-->
تعلم درس تعلم درس
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أنشطة التعليم والتعلم :مفهومها - أهدافها - أنواعها - مواصفاتها

 أنشطة التعليم والتعلم



1 – مفهوم أنشطة التعليم والتعلم :مجموعة الأداءات المخطط لها والتي يمارسها المتعلمين في وقت محدد وفق ميولهم واستعداداتهموقدراتهم وحسب الإمكانات المادية والبشرية المتاحة تحت إشراف المعلمين والإدارة المدرسية سعيا لتحقيق نواتج تعلم محددة.

2- أهداف أنشطة التعليم والتعلم :
  • ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والاجتماعية لدى نفوس الطلبة.
  • تأكيد روح الانتماء والولاء للوطن والقائد.
  • توجيه الطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل على تنمينها وتحسينها.
  • إتاحة الفرصة للطلبة للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل والاندماج.
  • إتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على الأسلوب العلمي وإكساب القدرة على البحث والتجديد والابتكار والاستنتاج.
  • توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية وترسيخها في أذهان الطلبة.
  • تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.
  • إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ في النافع والمفيد.
  • توجيه الطلبة للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقاً لمتطلبات المجتمع.
أهمية الأنشطة: النشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه.
  • يسهم النشاط في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح.
  • يسهم في توثيق الصلة بين الطالب وزملائه من جهة وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
  • النشاط يهيئ للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالب مما تعلم عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمه إلى حياته المستقبلية.
  • يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطلاب من خلال الأنشطة الرياضية والكشفية وجمعيات العلوم... والمحاضرات والندوات وغير ذلك.
  • يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالب كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالب على التخلص من بعض ما يعانيه من مشكلات القلق والاضطراب والانعزال.
  • النشاط يثير استعداد الطلاب للتعلم، ويجعلهم أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لهم"
3 – أنواع أنشطة التعليم والتعلم :
أ - الأنشطة الصفية :هي الأنشطة التي تر تبط مباشرة بتحقيق أهداف المقررات الدراسية، وتناول محتواها على المستوى التنفيذي في الفصل الدراسي. وتتم تحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها المتعلمين فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط وغيرها .
أهمية الأنشطة الصفية:
- تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف.
-تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم.
- تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات التي يكتسبها المتعلمون.
أنواع الأنشطة الصفية:
1- الأنشطة الاستهلالية:الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرةوجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها:

  • قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ.
  • عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
  • عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
  • استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
  • عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
  • عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
  • طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.

2 -الأنشطة التنموية:هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج لأنشطة تنموية:
  • تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
  • تلخيص الحقائق.- التوزيع على الخرائط الصماء.- التصنيف.- الترتيب.- المقارنة والموازنة.
  • تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
  • بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
  • قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
  • تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
  • مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.

3- الأنشطة الختامية:وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة .

ب - الأنشطة اللاصفية :الأنشطة الحرة التي تتمم وتعالج ما في المقررات من قصور (الأنشطة الفنية والرياضية)، وهي أساس تقديم كل خبرة؛ بحيث تتيح الفرص للطلاب؛ لاكتساب الخبرات بطريقة طبيعية إيجابية، تقوم علي العمل الجماعي المخطط (تمثل الجانب التطبيقي للمنهج).
أهمية الأنشطة اللاصفية :

  • تعميق المفاهيم و تنمية المهارات .
  • تدعيم القيم لبناء الشخصية المتكاملة .
  • مساندة المقررات الدرِاسية وفقاً لما نصت عليه سياسة التعليم في مصر.
  • التشجيع على ممارسة التعلم الذاتي في كافة المجالات.
  • اكتساب القدرة على التجديد والابتكار والتطوير.
  • التعرف على كل جديد ومفيد في مجالات النشاط.اكتشاف القدرات والمواهب وتنميتها وتوجيهها التوجيه السليم لخدمة الفرد والمجتمع. 
  • تنمية الثقة في النفس

أنواع الأنشطة اللاصفية :
1 - الأنشطة الاجتماعية :هي أنشطة تتيح للطلبة فرص التكيف الاجتماعي بما يكتسبونه من القيم والاتجاهات وأنماط السلوك المرغوب فيها بحيث تكون لهم القدرة على العمل والتكيف مع البيئة الاجتماعية ومجالاتها هي :
  • الخدمة العامة وأصدقاء البيئة
  • الرحلات والزيارات
  • جماعة الصحة المدرسية
  • مجالس الصفوف

2 - الأنشطة الموسيقية :مثل العزف ، الغناء ، الإنشاد ، التعبير الحركي الايقاعي.
3 – الأنشطة الفنية : وهي أنشطة تعمل عي تنمية الخيال والتذوق الجمالي لدي المتعلمين وتنمية المهارات الحسية واليدوية والعقلية لديهم ومنها :النحت ، الرسم ، طباعة المنسوجات ، القص واللصق ، الأعمال الخزفية ، الحفر على الخشب ، التشكيل الخزفي ، الخط العربي ، التشكيل بخامات البيئة .
4 - الأنشطة الرياضية :هي أنشطة تعد الطلبة إعدادا رياضيا سليما من كافة الجوانب وتوفر لهم الرعاية الصحية والروحية والعقلية والخلقية وتتيح الفرصة للطلاب لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الرياضية التي تناسب قدراتهم وميولهم ومنها :

  • النشاط الداخلي : على مستوي المدرسة :مثل الألعاب الفردية ، اللياقة البدنية ، الطابور المدرسي ، الألعاب الجماعية.
  • النشاط الخارجي : مثل البطولات والدورات الرياضية من المدرسة والمدارس الاخري سواء خاصة أو حكومية

5 - أنشطة الكشافة والمرشدات :

  • الأشبال للبنيين والزهرات للبنات حتي الصفوف الأربعة الأولي من التعليم الإبتدائي
  • الكشافة للبنين والمرشدات في البنات في باقي المرحلة الأبتدائية والمرحلة الإعدادية والثانوية وهي أنشطة تعني بإعداد الطلبة على تحمل المسئولية والواجب الوطني والاجتماعي وغرس عادات تقديم العون والمساعدة لمن هم في حاجة إليها إلى جانب خدمة البيئة .

6 -أنشطة مركز مصادر التعلم :وهو نشاط مستحدث تتشكل جماعته في بداية العام الدراسي من الطلبة الراغبين في الانضمام إليه ويهدف إلى المساعدة في تنظيم مركز مصادر التعلم ومجالاتها :

  • التنظيم والإدارة بهدف مساعدة المعلم في إنجاز أعمال المركز المختلفةو المحافظة على النظام والترتيب المتبع في المركز .
  • الصحافة : إصدار مجلات تبرز فعاليات المركز

7 - أنشطة المهارات الحياتية : هو نشاط يعني بالجوانب المهنية والحرفية للتراث العماني والحرف المهنية ويعمل على ترسيخ الإيمان بالصحة والعمل الإنساني وتقدير العاملين وتنمية الكفاءات الإبداعيةومن مجالاتها :
  • المشاركة في حملات الخدمة العامة للبيئة المدرسية
  • المشاركة في فعاليات اليوم المفتوح والاحتفالات المدرسية العامة
8 -أنشطة أندية العلوم : وهي الأنشطة العلمية التطبيقية التى يقوم بها الطلبة الموهوبون في المجالات العلمية المتعلقة بالمواد الدراسية أو غيرها من المناشط العلمية خارج المناهج الدراسية ومجاتها :الحاسبات الآلية ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الفلك ، علوم الفضاء .
9 -أنشطة المواد الدراسية: وهذه الأنشطة تهدف ربط المواد الدراسية بالأنشطة التربوية المختلفة عن طريق إنشاء جماعة خاصة بالمادة تتولي مهمة توظيف النشاط لخدمة المادة الدراسية وإبرازها داخل الفصل وخارجه وذلك عن طريق توظيف الصحافة المدرسية ، والإذاعة المدرسية ، المسرح ، الموسيقي ، التربية الفنية ، ومن أمثلة تلك الجماعات : جماعة التربية الإسلامية جماعة اللغة العربية ، جماعة اللغة الإنجليزية ، جماعة الدراسات الاجتماعية ، جماعة الحاسوب.

4 – مواصفات أنشطة التعليم والتعلم الجيدة :

  • مراعاة الأنشطة لنواتج التعلم المستهدفة معرفيا ومهاريا ووجدانيا .
  • تساعد علي تحقيق خبرات المنهج المستهدفة .
  • ارتباط الأنشطة بمحتوي المنهج .
  • تسهم الأنشطة في تعزيز القيم وتنمية المفاهيم الأساسية للمنهج .
  • تجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية .
  • تساعد علي تنمية الذكاءات المتعددة .
  • تكشف عن الموهبة لدي المتعلم وتعمل علي تنميتها .
  • تتعدد الأنشطة لتلبية اهتمامات المتعلم وقدراته وحاجاته والمرحلة العمرية .
  • تتنوع بما يتناسب مع الإمكانات المتاحة بالمدرسة والبيئة .
  • تتعدد ما بين الصفية واللاصفية والفردية والجماعية .
  • تتكامل الأنشطة علي مستوي المادة الدراسية .
  • تتكامل الأنشطة بين المواد الدراسية والصفوف الدراسية المختلفة .
  • تهتم الأنشطة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط مثل التعلم الذاتي وتعلم الإقران والتعلم التعاوني وتمثيل الأدوار والألعاب التعليمية .
  • تتيح للمتعلم ممارسة الإدارة الذاتية في الموقف التعليمي .
  • تشجع علي تفاعل المتعلم واندماجه في الموقف التعليمي .
  • تتيح الأنشطة فرصا لممارسة المهارات الأساسية للحياة اليومية .
  • توفر فرصا للمتعلم للتعامل مع البيئة بشكل فعال .
  • تسهم في تنمية مهارات المتعلم في إدارة الوقت .
  • تساعد المتعلم علي الحاظ علي صحته وسلامته .
  • تسهم الأنشطة في جمع الأدلة حول أداءات المتعلم .
  • تتيح الأنشطة فرصا لإشتراك جهات متعددة في تقويم المتعلم .
  • تسهم الأنشطة في إعداد المتعلم لمف الإنجاز .





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تعلم درس

2020