-->
تعلم درس تعلم درس
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

بروتوكول HTTP

من المعلوم أنه قبل إرسال البيانات عبر الإنترنت يجب عنونتها من خلال البرتوكول HTTP وهو البروتوكول الذي يقوم بوضع عنونة للبيانات لكي يتعرف بروتوكول TCP على المكان الذي سوف يتم نقل البيانات من خلاله، ويستخدم برتوكول HTTP عن طريق الويب في عملية نقل البيانات من كمبيوتر إلى أخر... ويمكنك ملاحظة ذلك عندما تريد استدعاء عنوان فأنت تقوم بكتابة العنوان المطلوب مسبوقاً بـhttp:// ولذلك فإنك تعلم مباشرة أن الانترنت يستخدم البرتوكول HTTP لإحضار هذه الصفحة.
بروتوكول HTTP

ولهذا فإن الـ TCP يعد عبارة عن ساعي البريد الذي يقوم بإيصال رسالة ما، هذه الرسالة فيها طابع بريد وعنوان وهو ما نسميه بالـ HTTP.

حيث يتم تمرير الطلب من المستعرض إلى ملقم أو خادم الويب و هو ما يعرف بـ HTTP request ، ويقوم الجهاز الخادم بالبحث في البيانات الموجودة لديه حتى يحصل على البيانات المطلوبة فإذا وجد الصفحة قام بإرسالها على شكل حزم إلى المستخدم الذي قام بطلبها باستخدام بروتوكول TCP ويعنون هذه الحزم لمستعرض الانترنت لديك باستخدام بروتوكول HTTP، ولكن إذا لم يجد خادم الويب الصفحة المطلوبة فانه يقوم بإرسال صفحة تحتوي على رسالة خطا 404، وهذه الصفحة التي أرسلت من ملقم الويب إلى المستعرض لديك تسمي HTTP response.

بروتوكول الـ HTTP

 HTTP هو اختصار لـ Hyper Text Transfer Protocol وهو يعني بروتوكول نقل النصوص المميزة كما أن HTTPS هو البروتوكول الخاص بنقل النصوص المميزة المحمية أو المؤمنة.

وأنت عندما تقوم بعملية طلب لصفحة ما من خلال الإنترنت فيجب أن تعلم أن هناك أمور إضافية يتم إرسالها مع عملية الطلب HTTP request غير الـ URL وهي ترسل كجزء من HTTP request، ونفس الحال يحدث مع الـ HTTP response هناك أمور أخرى تصل معه كجزء منه.

ويجب أن تعلم أيضاً أن الكثير من هذه المعلومات يتم إنشاءها تلقائياً في رسالة الـ HTTP، ولا يقوم المستخدم بالتعامل معها مباشرة حتى أنك لا تشعر بها، إذن فالأمر لا يحتاج أن تقلق نفسك بشأن هذه المعلومات إذا أنك لم تتسبب في إرسالها ولا تتدخل في استقبالها، بل يجب أن تعلم أن هذه المعلومات ترسل كجزء من الـ HTTP request و الـ HTTP response.

وبالتالي فإن كل رسائل الـ HTTP تأخذ تنسيقاً معيناً سواء كانت request أو response نستطيع أن نقوم بتقسيم هذا التنسيق إلى ثلاثة أقسام:

  • Request/Response Line .
  • Http header . 
  • Http body . 

المحتوي من هذه الأقسام الثلاثة يعتمد على نوع الرسالة إذا كانت HTTP request أو HTTP response لذلك سوف نتحدث عنها بعمق أكثر.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تعلم درس

2020