-->
تعلم درس تعلم درس
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أسئلة مهمة وتلخيص لنظريات التعلم مع الأجوبة للمقبلين على التعليم


أسئلة مهمة وتلخيص لنظريات التعلم مع الأجوبة للمقبلين على التعليم

أسئلة مهمة وتلخيص لنظريات التعلم مع الأجوبة للمقبلين على التعليم
أسئلة مهمة وتلخيص لنظريات التعلم مع الأجوبة للمقبلين على التعليم


ملاحظة:عند قراءتك للدرس بتمعن سيؤهلك للجواب عن الاسئلة اسفل المدونة بكل سهولة 


  • تلخيص مهم لنظريات التعلم
**نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية.

**انواع نظريات التعلم:
1- النظرية السلوكية: من روادها: بافلوف - واطسون - سكينز - ثورندايك- بلومفيلد
ظهرت تلك المدرسة في الولايات المحدة الأمريكية عام 1912م، وتمحورت تلك النظرية حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، وذلك بالاعتماد على القياس التجريبي ونبذ الأفكار غير القابلة للملاحظة والقياس.يمكن تلخيص تلك النظريّة في عملية التعلم؛ حيث إنّها تؤكّد على أن كل معرفة مقدمة للتلميذ لا بدّ أن تتوافر فيها شروط قادرة على إثارة اهتمامه وميوله وحوافزه، وإنّ ذلك يتم عبر تفكيك وتقسيم المادة الدراسية إلى أجزاء وفق معطيات ووقائع يمكن وضع علاقة بينها ومن ثم تقديمها إلى التلميذ بتسلسل وتدرج متكامل، وإنّ المادة الدراسية يجب أن تتناسب ومستوى نمو التلميذ البدني والعقلي.
المفاهيم الأساسية للنظرية : مثير و استجابة    -    السلوك   -   المحاولة و الخطأ و التكرار   -    التعزيز   -    الاثر   -   اعتماد القياس التجريبي ونبذ الأفكار غير القابلة للملاحظة والقياس  -   التعلم يرجع الى المحيط الخارجي و اثاره   -    دراسة الظواهر الجزئية

2- النظرية الجشطلتية: من روادها: ماكس فريتمر  -   وكورت كوفكا   -   كوهلر
تتلخّص مبادئ التعلم وفقاً للمدرسة الجشطلتية في أنّ الاستبصار وهو الفهم والقدرة على الإحاطة بالمعلومات وترابطها شرط للتعلم الحقيقي، وأنّ التعلم يجب أن يقترن بالنتائج، وأنّ الحفظ والتطبيق الآلي للمعارف المختلفة أمر سلبي لا يمنح مساحةً للإبداع؛ فالاستبصار حافز قوي، بينما يعدّ التعزيز الخارجي حافزاً ضعيفاً للتعلم.
المفاهيم الأساسية للنظرية  : الادراك   -   الاستبصار   -    دراسة الظواهر الكلية دون تجزئتها    -   الجشطالت

3-النظرية البنائية او التكوينية: من روادها: بياجي
تختلف النظرية البنائية عن النظريتين السابقتين؛ حيث إنّ رائد تلك المدرسة التعليمية جان بياجي كان يرى أنّ التعلم يتم اكتسابه عن طريق المنبع الخارجي.أهم مبادئ التعلّم في تلك النظرية هي أنّ التعليم لا ينفصل عن التطور المتنامي لدى التلميذ أو الإنسان عموماً للعلاقة بين الذات والموضوع، وأنّه يقترن بقياس الذات على الموضوع وليس بمجرد تحصيل معارف عنه، وأنّ الاستدلال شرط أساسي لبناء المفاهيم المختلفة؛ حيث إنّه يربط العناصر ببعضها البعض، ومن المبادئ أيضاً أنّ الخطأ شرط أساسي للتعلم؛ فمن خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي تعتبر صحيحة.
المفاهيم الأساسية للنظرية  : الاستيعاب   -    الملاءمة  -   

3-النظرية المعرفية:
تعد النظرية المعرفية من النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة التعلم، وتقوم على الاهتمام بالعمليات المعرفية الداخلية، مثل: الفهم والاستقبال وتجهيز المعلومات، كما وتهتم بالعمليات العقلية المعرفية، وبالاستراتيجيات المعرفية.ومن اهم مبادئها :
- احلال المعرفة مكان السلوك في عملية التعلم .
-التعلم نتاج لأنشطة معالجة المعلومات.
المفاهيم الأساسية للنظرية  : الموقف الكلي    -    المعنى    -    المعرفة      -      تجهيز ومعالجة المعلومات





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تعلم درس

2020